20‏/08‏/2011

خالف ...تقتل

عندما  تدخل فى مناقشه مع آخر ويكون لكل منكما رأى مختلف ... فماذا تفعل
- هل تحاول بالحجه والمنطق ان تقنعه برايك
- هل تضيق ذرعا ويعلو صوتك وتحتد نبره صوتك
- هل تصر على مواصله النقاش الى أن يرضخ محدثك لرأيك سواء اقتناعا او انهاكا من كثره الجدل
 الحقيقة أن الكثيرين من المثقفين لا يجيدون النقاش ..... وانما يحولون قاعات الحوار الى حلبه مصارعه... الاقوى فيها هو القادر على فرض رأيه


وعندما تعلو الاصوات وتتشابك، فالاذن وقتها تصم عن سماع اي صوت  ويتبعها العقل فيغلق هو الاخر باب الفهم ويفتح باب العناد والمكابرة
وليت ادب الاختلاف ماده تدرس فى مناهج التعليم بجميع مراحله


ان الاختلاف والتنوع هو سنه الحياه  وعلى اساسه اقام الله الارض بمن عليها
(ومن آياته خلق السموات و الارض و اختلاف السنتكم والوانكم ان فى ذلك لايات للعالمين)22 الروم......   فهذا اختلا ف عرقي فى الاجناس واللغات
(......ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف الوانها وغرا بيب سود) 27 فاطر...... فهذا اختلاف جغرافي لطبيعة كل ارض
ان الذين امنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليو م الآخر وعمل صالحا.....) ٦٢ البقرة ......وهذا اختلاف فى الاديان
الى اخره من تنوعات لاتحصى فى الكون بكامله واذا انتقلنا من النظره الواسعة فى الكون الى النظره فى العلاقات التي تربطنا ببعض نحن ابناء الاب الواحد آدم عليه السلام
نرى اننا حولنا الاختلاف فى العرق الى عنصريه تصل فى بعض البلدان الى مذابح بشعه  وحولنا الاختلاف فى الرأي الى معارك كلاميه احدثت بيننا العداوة والبغضاء وصيرنا اختلاف المواهب والملكات الى طبقات من البشر تتعالى بعضها على بعض بدلا من التكافل واستفاده كل موهبة من الاخرى

الم يقل الله فى كتابه (وهو الذى رفع بعضكم فوق بعض درجات ليتخذ بعضكم بعضا سخريا) العجيب ان البعض يحمل هذه الايه على تفسير خاطئ فيقول ان الله خلق الغنى والفقير ، الذكي والغبي  وهو الذى ارتضى الفروق بين عباده ، والقول الصحيح فى هذه الايه كما يقول الشيخ الشعراوي رحمه الله ان اختلاف البشر يجعل كل منا يحتاج الى الاخر وعند الحاجه  للاخر يصبح هو الاعلى منك لانك تحتاجه وعند حاجه الاخر لك تصبح انت الاعلى منه فالعالم الحاصل على اعلى الدرجات العلميه يحتاج الى عامل النظافة لينظف له الشارع  وفى هذه الحاله يصبح الاخير اعلى من العالم لانه لايمكن الاستغناء عنه واذا احتجنا للعالم فى عمل اختراع يزيد من رفاهيه البشرية او دواء يعالج به امراض مستعصيه يصبح العالم هو الاهم وهكذا تقدر اهميه الشخص عند حاجه الاخر اليه
لذا فانت بدون الاخر ..... لاتساوى شيئا


ما اروع الامام الشافعي حينما قال: رايي صواب يحتمل الخطا ورايي غيرى خطا يحتمل الصواب
ليتنى اسمع عباره (نعم اقتنعت ان رايك هو الصواب) فى اثناء مناقشه بين اطراف متعارضه او حتى(الخلاف فى الراي لا يفسد للود قضيه) وتكون عن قناعه وليست عباره فض مجالس كما يقولون


واذا تتبعتا النور المنبثق من الهدى النبوي فى تلك المسالة نجد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يعلم امته كيفيه ابداء الرأي بطرح مبدأ الشورى  فنرى طلب الرسول الرأي من الصحابة مهاجرين وانصار قبل اتخاذ قرار الحرب فى غزوه بدر وكذلك فى اسرى  المعركة هل يقبل المسلمون الفدو مع اطلاق السراح ام الاستمرار فى القتال دون الالتفات الى الاسرى ، وكان ذلك قبل نزول الوحي فيهم ...وهكذا فى كل الامور التي لم ينزل بها الوحي كانت الشورى هي القائمة والمصلحة العامة هي الفاصلة فى الاختيار بين الاراء المطروحة
 وبعد ان يقضى الامر بالاستقرار على الرأي الصائب- يلتزم معارضوه به قبل مؤيدوه  لان البديل ستكون الفوضى والتفرق والصراع بين الجماعة


والجدل هو الوجه القبيح لنقاش ليس الغرض منه التفاهم  والانفتاح على الاخر ولكن الغرض هو استعراض الثقافة مع الزهو بالنفس وفرد العضلات على الجميع وهو مرض يصاب به بعض المثقفين....ولا اجد تعليقا خير من قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (.....وان من أبغضكم الى و ابعدكم يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون   فقالوا يا رسول الله قد علمنا الثرثارون والمتشدقون فما المتفيهقون؟ قال المتكبرون -رواه الترمذي وقال حديث حسن 
 ربما حدث العكس وتطاول الجاهل على العالم كما يزهو الحمار بطول اذنيه امام قصر نظيريهما فى الحصان وهو لا يعلم او لا يريد ان يعلم انه اقل شانا منه ....او كما قال سيدنا على (كلما جادلت جاهلا غلبني) 


والتصرف الصحيح فى تلك المواقف هو التوقف عن الحديث عملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم (انا زعيم ببيت فى ربض الجنه لمن ترك المراء-الجدال وان كان محقا)


 ويقول الزعيم جوزيب بروز تيتو زعيم يوجسلافيا الذى استطاع ان يجعل من وطنه كيان موحد يقف فى وجه النازية (اريد ان اقلل مما اقوله وازيد فيما اسمعه، فلست اتمنى ان اجد نفسي بعد تجربه طويله سجينا لافكاري القديمة)
و يوصى الرسول صلى الله عليه وسلم ابنته فاطمه ويقول لها( يا فاطمه اسمعى واستمعى)_اي تسمع وتركز فيما تسمع


ولذلك خلق الله لك اذنين اثنين ولسان واحد......فهل نسمع لنعقل..؟ ام  لنكون من الذين لهم آذان لا يسمعون بها ولهم قلوب لا يفقهون بها والعياذ بالله  ؟